تقنية

تقرير صحفي : جاسوس صيني يستهدف مسؤولين بريطانيين عبر موقع لينكد إن

“كشف تحقيق لصحيفة “تايمز” عن نشاط جاسوس صيني استمر لمدة 5 سنوات يستهدف مسؤولين وعلماء بريطانيين عبر منصة لينكد إن للتواصل الاجتماعي”

كشف تحقيق أجرته صحيفة “تايمز” اللندنية عن تفاصيل نشاط جاسوس صيني خلال السنوات الخمس الماضية، حيث كان يستخدم منصة التواصل الاجتماعي “لينكد إن” لتقديم عروض مغرية وعقود مالية لمسؤولين وموظفين بريطانيين، بهدف الحصول على معلومات حكومية سرية.

ووفقًا للصحيفة، قام الجاسوس الصيني باستخدام هويات وشركات وهمية لتنفيذ نشاطه، حيث قام بتسجيل حسابات مزيفة على المنصة واستخدم صورًا مزيفة لأشخاص آخرين. وتم توجيه جهوده نحو مسؤولين في الجيش والأمن وموظفي الخدمة المدنية والعلماء في المملكة المتحدة.

ووفقًا للتقرير، عمل الجاسوس الصيني بشكل رئيسي تحت اسم مستعار هو “روبن تشانغ”، وتم استخدام عدة أسماء مستعارة أخرى أثناء تنفيذ نشاطه، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من الأهداف المستهدفة.

وأظهر التحقيق أن الجاسوس الصيني كان يستخدم الحيل والتلاعب لجعل نشاطه يبدو مصداقيًا، ولقد تمكن من الاقتراب من مجموعة واسعة من المستهدفين، حتى أشخاص يعملون في مجالات الأمن والبحث العلمي.

من جانبهم، أكد مسؤولون أمنيون غربيون أن الجاسوس الصيني “روبن تشانغ” يُعتبر واحدًا من أكثر الجواسيس نجاحًا في استهداف المملكة المتحدة خلال السنوات الماضية. وأشاروا إلى أن النشاط الصيني في هذا المجال قد يكون أكثر تعقيدًا وتطورًا مما كان متوقعًا.

وقد كانت هذه الأنباء تأتي بعد تحذيرات سابقة من جهات رسمية بريطانية حول استهداف الجواسيس الصينيين للمملكة المتحدة بشكل متزايد ومنهجي.

تجدر الإشارة إلى أن تحقيق هذه الصحيفة يكشف عن طرق متطورة يستخدمها الجواسيس الصينيون للتجسس واستقطاب الأهداف، ويؤكد على أهمية اليقظة والحذر للحفاظ على سرية المعلومات والبيانات الحساسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى