فرق رقابية لمتابعة جودة خدمات الطيران المدني المقدمة للحجاج
تواصل الهيئة العامة للطيران المدني جهودها الرقابية خلال مغادرة ضيوف الرحمن، حيث يتولى فريق متخصص متابعة جودة الخدمات المقدمة. تشمل الجهود تقييم جاهزية المطارات، ومراقبة أداء الخدمات عبر 31 مؤشرًا لقياس أوقات الانتظار ورضا الحجاج. تتم عمليات التفتيش على مدار الساعة لضمان تقديم خدمات عالية الجودة، وتذليل الصعوبات التي تواجه الحجاج. ويُعد التقرير الختامي لموسم الحج أداة لتحليل الأداء وتقديم مقترحات لتحسين الخدمات في المستقبل. تُعالج الشكاوى والاقتراحات من المسافرين باستمرار من خلال القنوات الرسمية للهيئة.
رقابة شاملة لضمان جودة خدمات الطيران المدني لضيوف الرحمن
وتقوم الهيئة بمتابعة تجربة ضيوف الرحمن في المطارات بتنفيذ جولات رقابية على مدار الساعة للتأكد من تطبيق أعلى المعايير، وتوفر المرافق والخدمات على مستوى عالٍ من الجودة، وتسهم في راحة حجاج بيت الله، وتذليل الصعوبات، وتجاوز التحديات التي تواجههم عبر مطاراتها التي تُعد أول ما تخطاه أقدام ضيوف الرحمن، وتعكس الانطباع الأول لجودة الخدمات المقدمة.
تقييم مسبق للجاهزية
وتتضمن المرحلة الثانية: متابعة أداء وجودة الخدمات المقدمة في موسم القدوم والمغادرة عبر مراقبة وتحليل 31 مؤشر أداء لقياس أوقات الانتظار، ومستويات الرضا في مراحل السفر ومشاركة الملاحظات التشغيلية التي يتم رصدها خلال الجولات التفتيشية بشكل لحظي مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية.
في حين تأتي في المرحلة الثالثة بإصدار ومشاركة التقرير الختامي الخاص بموسم الحج، الذي يقوم بإعداده فريق مختص بتحليل ومتابعة الأداء، يستعرض أبرز التحديات وفرص التحسين والدروس المستفادة والمقترحات؛ لتحسين جودة الخدمات لضيوف الرحمن، وفي المرحلة الأخيرة يتم العمل مع المطارات على بناء خطط تصحيحية لمعالجة الملاحظات للمواسم القادمة، وتحسين تجربة ضيوف الرحمن، وخلال جميع هذه المراحل وعلى مدار العام والساعة يتم التعامل مع الشكاوى والاقتراحات الاستفسارات الخاصة بالمسافرين وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم من خلال قنوات الاتصال الرسمية لعملاء الهيئة العامة للطيران المدني.