تقنية

“جيس” : الإمارات تعلن عن إطلاق أداة ذكاء اصطناعي جديدة تقدم اللغة العربية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق أداة ذكاء اصطناعي فريدة تستخدم اللغة العربية، ووصفتها بأنها “بلا منازع في الجودة على مستوى العالم”.

تم هذا الإطلاق في وقت يقوم فيه الإمارات والمملكة العربية السعودية بشراء آلاف الرقائق الإلكترونية ذات الأداء العالي المصنوعة من قبل شركة “إنفيديا” الأمريكية، والتي تعتبر ضرورية لبرامج الذكاء الاصطناعي. وذلك ضمن جهود عالمية لتأمين الموارد اللازمة لتطوير هذه التكنولوجيا المبتكرة.

أعلنت مجموعة “جي42″، التي يمتلكها سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي ومستشار الأمن القومي، عن إطلاق أداة “جيس” الجديدة. هذه الأداة تم تطويرها بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وشركة “سيريبراس” الأمريكية الرائدة في هذا المجال.

تستخدم “جيس” اللغة العربية الفصحى واللهجات المتنوعة في المنطقة بشكل شامل، وتعتمد على مختلف وسائل التواصل والوسائط، وتشمل استخدامها للرموز التعبيرية.

تم تسمية هذه الأداة باسم أعلى قمة في الإمارات، وهو جبل “جيس” الواقع في إمارة رأس الخيمة.

أكد أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة “إنسبشن” التي تتخذ من “جي42” مقرًا لها، أهمية دور الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن اللغة العربية تعتبر واحدة من أكبر اللغات في العالم، وأن هذه الأداة ستسهم في تقديم حلاً لاحتياجات المجتمع العربي.

الجدير بالذكر أن الإمارات قامت سابقًا بإطلاق برنامج “فالكون” الذكاء الاصطناعي التوليدي باستخدام أكثر من 300 شريحة من شركة “إنفيديا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى