أخبار العالم

الدنمارك وهولندا تستضيفان تدريب طياري إف-16 الأوكرانيين في مسعى لتعزيز قدراتهم الجوية

في خطوة استراتيجية تعكس التزاماً بتعزيز قدراتها الجوية، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن بدء تدريب طياريها على تشغيل مقاتلات من طراز “إف-16″، في الدنمارك، وذلك قبل نهاية شهر أغسطس الحالي. تأتي هذه الخطوة بعد موافقة الولايات المتحدة على نقل هذه الطائرات إلى كييف بعد موافقة كوبنهاغن وهولندا.

وأوضحت مصادر مسؤولة أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمواد تعليمية متعلقة باستخدام وتشغيل مقاتلات “إف-16″، وتضم هذه المواد معلومات حساسة تتعلق بالتكنولوجيا الأميركية.

وفي هذا السياق، أشار مسؤولون أميركيون إلى أن الولايات المتحدة وافقت على تقديم دعم تعليمي لأوكرانيا فيما يخص تشغيل واستخدام هذه الطائرات، وأكدوا أن هذه الخطوة تعتبر خطوة حاسمة نحو بدء عملية التدريب.

وفي سياق متصل، نقل مسؤولون أميركيون أن الدنمارك وهولندا، اللتين هما عضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ستقومان بتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “إف-16″، إلى جانب تدريب أفراد الطواقم الفنية والصيانة. تهدف هذه الخطوة لتعزيز قدرات أوكرانيا الجوية وتمكينها من مجابهة التحديات الأمنية والتفوق الجوي.

وأشارت وزارة الدفاع الدنماركية إلى أن التدريب سيبدأ لاحقاً في هذا الشهر، حيث سيتم تدريب الطيارين على التحليق على مقاتلات “إف-16″، بعد تلقيهم تدريباً في اللغة الإنكليزية في بريطانيا، لأن معظم أنظمة الطائرة والتواصل تعتمد على اللغة الإنكليزية.

وفي هذا السياق، أعرب قائد القوات الجوية الأميركية في أوروبا وأفريقيا، جيمس هيكر، عن توقعه أن يكتمل التدريب قبل نهاية العام الجاري.

ومن جانبه، أوضح وزير الدفاع الدنماركي بالنيابة، ترويلس بولسن، أنه يتوقع رؤية نتائج التدريب في بداية العام المقبل.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأن الولايات المتحدة ستوافق على نقل الطائرات إلى أوكرانيا، وأكد دعمها الكامل لقوات أوكرانيا وقدرتها على الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد.

يعد إرسال مقاتلات “إف-16” إلى أوكرانيا خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز القدرات الجوية للبلاد وردع أي تهديد محتمل، وتأتي في إطار التعاون الدولي لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى