تأهيل ومراقبة وضمان.. 21 مهمة إشرافية جديدة خلال فترة الاختبارات
كشفت وزارة التعليم عن آلية عمل مشرف دعم التميز المدرسي خلال اختبارات الفصل الدراسي الثالث للعام 1446 هـ. تشمل مهامه مراجعة اللوائح والتحضيرات الميدانية قبل وأثناء وبعد الزيارة، بما في ذلك إعداد خطة زمنية ومتابعة الدروس. يقوم المشرف بتهيئة البيئة المدرسية وضمان سلامتها، ويساهم في دعم مهام نظام “نور”. يتابع تنفيذ الاختبارات، ويؤكد على سرية الأسئلة وجودة الطباعه. بعد انتهاء الزيارة، يعبئ المشرف نموذج متابعة ويتواصل مع مدير المدرسة لمراجعة الملاحظات، ويرفع أي ملاحظات جوهرية للإدارة التعليمية لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة.
تحضيرات ومتابعة وتأمين: 21 مهمة إشرافية جديدة خلال الاختبارات النهائية
كشفت وزارة التعليم عن آلية عمل مشرف مقدم خدمات دعم التميز المدرسي خلال فترة اختبارات الفصل الدراسي الثالث للعام 1446 هـ، مشيرة إلى أن المهام الموكلة إليه تمتد قبل وأثناء وبعد الزيارة الميدانية للمدارس، بهدف دعم جهود المدارس وتهيئة بيئة تعليمية منظمة وفعالة خلال فترة الاختبارات.
ويبدأ مشرف دعم التميز المدرسي مهامه قبل زيارة المدرسة بالاطلاع على اللوائح والأدلة التنظيمية التي تحكم عمل المدرسة خلال فترة الاختبارات، إلى جانب مراجعة التعميم الصادر بشأن تنظيم اختبارات الفصل الدراسي الثالث.
متابعة الاختبارات
وتشمل المهام التحضيرية أيضاً إعداد خطة زمنية للزيارة تتضمن تصوراً ذهنياً لسير العمل اليومي داخل المدرسة، مع التأكيد على أهمية تواجد المشرف منذ بداية اليوم الدراسي وحتى نهايته لضمان المتابعة المستمرة.
وخلال وجوده في المدرسة، يضطلع المشرف بدور داعم ومحفز لضمان جاهزية البيئة المدرسية، إذ يسهم في تهيئة اللجان والقاعات، ويقدم أفكاراً مبتكرة تعزز الانضباط المدرسي والسلامة العامة.
كما يعمل على مساندة المدرسة في المهام الفنية المرتبطة بنظام ”نور“، ويؤكد على أهمية الحفاظ على سرية نماذج الأسئلة وتأمينها.
ويتابع المشرف تنفيذ المدرسة للاختبارات المركزية، والتأكد من جودة طباعة النماذج من منصة ”اختبار“، مع التأكيد على حفظها في أماكن آمنة.
ويمتد دور المشرف إلى دعم عمليات التصحيح ورصد الدرجات وإدخالها في النظام، فضلاً عن متابعة تقويم أداء الطلاب في الصفين الأول والثاني الابتدائي بما يتوافق مع نظام التقويم المستمر.
تفعيل خطة اليوم الدراسي
ويشجع المشرف على تفعيل خطة اليوم الدراسي، عبر إدراج حصص علاجية وإثرائية لجميع الطلاب، وتقديم الاستشارات الفنية والتربوية لمعالجة التحديات الطارئة.
ويتعاون كذلك مع لجنة التحصيل الدراسي في تحليل نتائج الطلاب وتقديم الدعم لاستخراج إشعارات الإكمال حال وجودها، إلى جانب توثيق المبادرات النوعية التي تطلقها المدارس لدعم سير الاختبارات.
بعد انتهاء الزيارة، يلتزم المشرف بتعبئة نموذج متابعة سير الاختبارات، والتواصل مع مدير المدرسة لمراجعة أي ملاحظات ظهرت خلال اليوم الدراسي.
كما يتولى مهمة رفع الملاحظات الجوهرية – إن وجدت – إلى الفريق التنفيذي للممارسات الإشرافية في الإدارة التعليمية المختصة، لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.