الإقتصاد - مال و أعمال

قرار بمنع تعديل الصور لمنتجات التجميل قبل وبعد الاستخدام

تم حظر المزاعم الخاصة بمستحضرات التجميل في تعديل صور الأداء قبل وبعد الاستخدام لتوضيح تأثيرها، وادعاء عدم وجود مواد حافظة في مستحضرات العطور بسبب احتوائها على كمية عالية من الكحول. المشروع يهدف إلى توضيح معايير الادعاءات التي تسمح بها لمستحضرات التجميل وتحذير من الادعاءات المخالفة. كما يشدد على وجود أدلة قابلة للتدقيق بالنسبة لمستحضرات التجميل وضرورة عدم المبالغة في عرض أداء المستحضر. يجب أن تكون الادعاءات موضوعية دون التقليل من شأن المنافسين.

تمنع التعديل على صور قبل وبعد استخدام مستحضرات التجميل

حظر مشروع «ادِّعاءات مستحضرات التجميل»، التعديل على صور أداء المستحضر قبل وبعد الاستخدام؛ لتوضيح تأثيره، وكذلك ادِّعاء «عدم وجود مواد حافظة في مستحضرات العطور»؛ لأنَّها تحتوي على كميَّة عالية من الكُحول لا تستدعي إضافة مواد حافظة.

واشترط المشروع، عدم احتواء الادِّعاءات على خصائص معيَّنة فريدة، يتفرَّد بها المنتج عن المنتجات المنافسة، إذا كانت هناك منتجات مماثلة تمتلك نفس الخصائص، وأنْ تكون ادِّعاءات مستحضرات التجميل موضوعيَّةً، وألَّا تقلِّل من شأن المنافسين مثل أفضل أو أقوى، مع الإشارة للمنتجات المنافسة.

ودعت الهيئة العامَّة للغذاء والدَّواء، قطاع الصحَّة للمشاركة في رفع المرئيَّات والملحوظات بخصوص لائحة ادَّعاءات مستحضرات التجميل والعناية الشخصيَّة، خلال الفترة من 13-28 فبراير 2025، مشيرةً إلى أنَّ المشروع يهدف إلى توضيح معايير الادِّعاءات المسموح بها لمستحضرات التجميل، وكذلك الادِّعاءات المخالفة التي قد تخرج عن نطاق المستحضر التجميلي المعرَّف، طبقًا للائحة الفنيَّة الخليجيَّة.

وأكَّدت، أنَّ الادِّعاءات غير المقبولة تشمل علاج حالات مرضيَّة، أو التغيير الكبير في وظائف الجسم الفسيولوجيَّة، أو التأثير في عمليَّة التَّمثيل الغذائي، فيما الادِّعاء التجميلي الأساس الذي يُذكر بشكل واضح وبارز للمستهلك، وتصف وظيفة المنتج الأساسيَّة، بينما الادِّعاء التجميليُّ الثانويُّ الذي يصف وظائف أُخْرى للمنتج، بالإضافة للادِّعاء التجميليِّ الأساسِ، واشترط المشروع، صحَّة ادِّعاءات مستحضرات التجميل، بالإضافة لعدم استغلال خصائص أحد مكوِّنات المستحضر في ادِّعاءات قد لا تكون متوفرةً في المستحضر النهائيِّ، فضلًا عن أنْ تكون الادِّعاءات متوافقةً في المعنى بجميع اللُّغات المدوَّنة على العبوة.

وألزم المشروع وجود أدلَّة كافية وقابلة للتحقُّق منها، صادرة من قِبل الشركة المصنِّعة، بخصوص الادِّعاءات لمستحضرات التجميل، سواء كانت صريحةً أو ضمنيَّةً، مشدِّدًا على إمكانيَّة الربط بين الدِّراسات المرجعيَّة المستخدمة كأدلَّة وبين المستحضر حامل الادِّعاء، وينبغي استخدام طرق إثبات علميَّة صحيحة وموثوق بها، وقابلة لإعادة التجربة، وتحترم الاعتبارات الأخلاقيَّة.

وأكَّد المشروع على عدم المبالغة في طريقة عرض أداء المستحضر، مثل التعديل على الصُّور قبل وبعد الاستخدام؛ لتوضيح تأثير المستحضر، وكذلك ادِّعاء «عدم وجود مواد حافظة في مستحضرات العطور»، حيث إنَّها تحتوي على كميَّة عالية من الكحول لا تستدعي إضافة مواد حافظة.

واشترط المشروع عدم احتواء الادِّعاءات على خصائص معيَّنة فريدة يتفرَّد بها المنتج عن المنتجات المنافسة، إذا كانت هناك منتجات مماثلة تمتلك نفس الخصائص، وأن تكون ادِّعاءات مستحضرات التجميل موضوعيَّة، وألَّا تقلِّل من شأن المنافسين مثل أفضل أو أقوى مع الإشارة للمنتجات المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى