صحة و جمال

اكتشاف مفاجئ: تناول المكملات الغذائية قد يزيد من نمو الأورام السرطانية!

أظهرت دراسة جديدة أن تناول المكملات الغذائية بكثرة دون استشارة طبية يمكن أن يزيد من نمو الأورام السرطانية بشكل غير متوقع.

وفقًا لصحيفة “ديلي إكسبيس” البريطانية، فإن العلماء في جامعة “كارولينسكا” في سولنا بالسويد يشعرون بالقلق إزاء تأثير المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن على الصحة. على الرغم من أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة تُعتبر آمنة، إلا أن تناول المكملات الإضافية يمكن أن يرتبط بتكوين أوعية دموية جديدة داخل الأورام السرطانية.

وقال البروفيسور مارتن بيرغو، الأستاذ في قسم العلوم الحيوية والتغذية في المعهد، إن فريق البحث اكتشف أن مضادات الأكسدة تنشط آلية تسبب تكوين أوعية دموية جديدة داخل الأورام السرطانية، وهذا ما جاء مفاجئًا للعلماء الذين كانوا يعتقدون سابقًا أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا وقائيًا ضد السرطان. تلك الأوعية الدموية الجديدة تساعد الأورام على النمو والانتشار.

وأضاف البروفيسور بيرغو أنه لا يجب القلق من مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة العادية، ولكن معظم الأشخاص ليسوا بحاجة إلى تناول كميات إضافية منها. بالواقع، يمكن أن يكون تناول المكملات الغذائية ضارًا لمرضى السرطان وأولئك الذين يعانون من مخاطر عالية للإصابة بالمرض.

وتبين للفريق البحثي أن مضادات الأكسدة تقلل من مستويات جذور الأكسجين الحرة، ولكن تناول كميات إضافية يؤدي إلى تنشيط بروتين يعرف باسم BACH1، وهذا يساعد على تكوين أوعية دموية جديدة في الأورام، والتي تعرف باسم Angiogenesis.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى