صحة و جمال

لقاح بيونتيك المعدل ضد كورونا متوفر في العيادات الألمانية اعتبارًا من 18 سبتمبر

أعلنت وزارة الصحة الألمانية اليوم الأربعاء توفير لقاح بيونتيك المعدل ضد سلالات كورونا الحالية لأول مرة في العيادات اعتبارًا من الثامن عشر من سبتمبر الجاري.

ووفقًا للرابطة الاتحادية لأطباء التأمين، فإنه من الممكن للعيادات أن تقدم طلبياتها من اللقاح لدى الصيدليات حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وأشارت إلى أن هذا يعني بذل جهد إضافي كبير من الناحية التنظيمية لأن اللقاح لا يتم تسليمه حتى الآن في شكل جرعات مفردة بل في شكل أمبولات يحتوي كل أمبول على ست جرعات.

يذكر أن اللقاح الجديد هو مستحضر تم تعديله وفقًا لسلالة أوميكرون الفرعية إكس بي بي. .5.1 والذي يُعْتَقَد أنه يوفر حماية أفضل في مواجهة السلالات المنتشرة حاليا.

وذكرت الوزارة أن المستودع المركزي التابع للحكومة الاتحادية يوجد به أيضًا لقاح من موديرنا.

وقالت إنه في حال وصف أحد الأطباء هذا اللقاح فسيتم تسليمه ودفع ثمنه، لكنها لفتت إلى أن لقاح موديرنا المعدل لم يحصل على ترخيص بتداوله بعد.

وأضافت الوزارة أنه في حال توافر الترخيص وقررت موديرنا تقديمه في إطار العلاج الاعتيادي، عندئذ سيتم دفع ثمنه عن طريق التأمين الصحي إذا وصفه الطبيب في إطار توصيات لجنة اللقاح.

بذلك تنفي الوزارة ما ذكره اتحاد صيدليات شمال الراين الذي قال في تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست” إن الحكومة ستدفع فقط ثمن لقاح بيونتيك.

وأفادت الوزارة بأن المستودع المركزي التابع للحكومة الاتحادية لا يزال به نحو 7ر11 مليون جرعة لقاح معدل لسلالات بي ايه4. وبي ايه5.، بالإضافة إلى 9ر1 مليون جرعة مضادة لسلالة بي ايه.1.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن من السابق لأوانه في الوقت الحالي إعطاء توقع بمدى حدوث العدوى في الخريف والشتاء. وأشارت إلى أن الفترة الحالية تشهد موجة عدوى منخفضة المستوى ومناعة أساسية أكبر بين السكان مقارنة بما كانت في خريف عام .2022 لكنها ذكرت أن الوزارة ستستمر في مراقبة الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى