أخبار العالم

أوكرانيا تعلن تحرير قرية روبوتين وتستمر في هجومها المضاد على القوات الروسية

أعلنت أوكرانيا يوم الاثنين تحرير قرية روبوتين في جنوب شرق البلاد، وتواصل جهودها للتقدم جنوبًا في الهجوم المضاد ضد القوات الروسية، الذي يستمر منذ شهرين.

ذكر الجيش أنه قام برفع علم أوكرانيا في روبوتين الإستراتيجية خلال الأسبوع الماضي، وأجرى عمليات تطهير تسهم في تأكيد سيطرته يوم الاثنين، ونقلت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار قولها: “تم تحرير روبوتين”.

ولم تؤكد روسيا بعد نجاح أوكرانيا في استعادة روبوتين، حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنها صدت هجمات القوات الأوكرانية قرب روبوتين وفيربوف.

معقل استراتيجي وتقسيم للقوات الروسية

روبوتين تقع على بعد 10 كيلومترات جنوبيًا من أوريخيف، وهي بلدة تقع على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا، وتقع على طريق يلعب دورًا استراتيجيًا في الوصول إلى محور توكماك الذي يحتله الروس.

تأتي سيطرة أوكرانيا على توكماك ضمن خططها للتقدم جنوبًا نحو بحر آزوف، في مسعى لتقسيم القوات الروسية بعد اجتياح روسيا الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

تحرك غير متوقع

ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا مسجلًا مساء الاثنين حول الوضع على الجبهة، حيث تحدث عن التطورات في مناطق متفرقة، دون أن يشير إلى روبوتين بشكل مباشر. وأكد أن قواتهم تستعد للرد بطرق غير متوقعة على خطط القوات الروسية.

قائد القوات في روبوتين أوضح الأسبوع الماضي أن القوات الأوكرانية تمكنت من اختراق أقوى خطوط الدفاع الروسية في الجنوب، وسوف تتقدم بسرعة أكبر الآن.

وأفاد المتحدث العسكري أولكسندر شتوبون للتلفزيون الأوكراني بأن القوات مستمرة في تعزيز مواقعها في روبوتين وتعمل على تأمينها وإزالة الألغام، وأضاف: “نحن نستعد للخطوات المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى