Extra

اكتشاف دودة تعيش في دماغ امرأة بمستشفى كانبيرا في أستراليا

أثارت حالة نادرة من الاكتشاف الطبي اهتمام العاملين في مستشفى كانبيرا بأستراليا، حيث اكتشف أطباء هناك وجود دودة حية في دماغ إحدى المرضى. وقامت الدكتورة هاري بريا باندي، جراحة الأعصاب، بإجراء عملية لإزالة الدودة التي بلغ طولها 8 سنتيمترات من دماغ المريضة، مما أثار دهشة العاملين في المستشفى.

المريضة، التي تبلغ من العمر 64 عامًا، دخلت المستشفى في نيوز ساوث وليز بسبب آلام في البطن وأعراض مثل الإسهال والسعال والحمى والتعرق الليلي في يناير 2021. وفي العام 2022، تفاقمت أعراضها لتشمل النسيان والاكتئاب.

تم إجراء فحوص الرنين المغناطيسي لدماغ المريضة في مستشفى كانبيرا، حيث تم الكشف عن تشوهات تحتاج إلى عملية جراحية. وخلال العملية، تم اكتشاف الدودة، ما أثار دهشة الجراح والفريق الطبي. أوضح الدكتور سانجايا سيناناياكي، طبيب الأمراض المعدية، أن هذا النوع من الحالات يحدث مرة واحدة في مسيرة مهنية للأطباء.

عقد الفريق الطبي اجتماعًا لتحديد نوع الدودة، وعلى الرغم من عدم تمكنهم من ذلك، تم التعرف لاحقًا على أنها دودة من نوع Ophidascaris robertsi، والتي تعيش في الثعابين. تبين أن المريضة عاشت قرب بحيرة يعيش فيها نوع من الثعابين، وربما تم نقل الدودة إليها من خلال تلوث العشب الذي جمعتها للاستخدام في الطهي.

المريضة تتعافى بشكل جيد وتحت رعاية طبية دورية، وأكد الطبيب سيناناياكي أن حالتها تسلط الضوء على خطر انتقال العدوى من الحيوانات إلى البشر. وأضاف أن هذه الحالة تعد أول حالة معروفة لاكتشاف هذا النوع من الدود في البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى