Extra

الهيئة العامة للغذاء والدواء: كيفية التمييز بين العسل والسوائل السكرية المركزة

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن هناك وسيلة بسيطة للتفريق بين العسل الطبيعي والسوائل السكرية المركزة (Syrup). يُمكن التمييز بينهما من خلال قراءة اسم المنتج وقائمة المكونات؛ حيث إن العسل لا يحتوي على أي مواد أو مضافات غذائية طبيعية أو صناعية. بينما تحتوي السوائل السكرية المركزة على مواد مضافة ونكهات صناعية وألوان.

وأشارت الهيئة إلى أن العسل يكون اسم المنتج (عسل) موضحًا بشكل واضح على العبوة والبطاقة الغذائية، بينما يكون اسم المنتج للسوائل السكرية المركزة هو (شراب) أو (شيرة) ولا يُكتب عليه (عسل).

وأوضحت الهيئة أن العسل هو المادة الحلوة الطبيعية التي ينتجها نحل العسل من رحيق الأزهار أو من إفرازات الأجزاء الحية للنباتات أو من الإفرازات الناتجة عن تغذيتهم على عصارة النباتات. أما السوائل السكرية المركزة فهي المحاليل التي تحتوي بشكل أساسي على نسبة عالية من سكر الجلوكوز والفركتوز المستخلص من الأغذية مثل الفواكه والذرة، وتُستخدم مع بعض الأطعمة والمشروبات لزيادة حلاوتها.

ونصحت الهيئة بحفظ العسل في عبوته الأصلية أو وعاء زجاجي أو عبوة بلاستيكية مخصصة لحفظ الغذاء ومحكمة الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، كما دعت إلى تجنب تخزينه في العبوات المعدنية لتجنب التأثيرات الناتجة عن الأكسدة. وأشارت أيضًا إلى ضرورة منع الرطوبة من دخول العبوة واستخدام ملعقة جافة عند استخراج العسل.

وأضافت “الغذاء والدواء” أنه قد يحدث تبلور (تكتل) للعسل أثناء التخزين، وأن هذه الظاهرة تحدث بشكل طبيعي في عسل النحل، خاصة في العسل الخام المحتوي على حبوب اللقاح أو عند التخزين في درجات حرارة منخفضة. وأكدت أن تبلور العسل لا يعني أنه فاسد أو ضار، فباستطاعة المستهلك إعادة العسل إلى الحالة السائلة مجددًا بتسخينه تدريجيًا في حمام ماء دافئ، مع تجنب التعرض لدرجات حرارة عالية أو استخدام الميكروويف. وأوصت بعدم تبريد العسل لمنع تصلبه وتسهيل صبه عند الاستخدام، مشيرة إلى أن البلورات قد تتجانس في العسل أو تتراكم في الأسفل خلال عملية التبلور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى