أخبار العالم

زيلينسكي يربط نزع سلاح روسيا بالسياسة واستعادة القرم

في خطوة تمثل رؤية استراتيجية، ربط رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، بين عملية نزع السلاح الروسي والأدوات السياسية المتاحة، وجهود بلاده لاستعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

أطلق زيلينسكي تصريحاته خلال مقابلة تلفزيونية مطولة، حيث أكد أن “نزع السلاح الروسي يمكن أن يتم عبر التفاوض والوسائل السياسية، في حال نجاح القوات الأوكرانية في استعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم”.

وتحدث الرئيس الأوكراني عن العواقب المحتملة لتصاعد الأزمة، حيث أشار إلى أنه يجب أن تدور الحرب في إطار الأراضي الأوكرانية، لتفادي فقدان دعم الحلفاء الإقليميين والدوليين.

وفيما يتعلق بالتطورات السياسية المحتملة، أعرب زيلينسكي عن شكوكه بشأن تنظيم انتخابات جديدة أثناء فترة الحرب، مشيراً إلى أن الأفضل هو التركيز على العمليات العسكرية حتى تحقيق الاستقرار. وأشار إلى إمكانية تغيير القوانين البرلمانية لتمكين إجراء تصويت سياسي في حالة الحاجة.

وأكد زيلينسكي أهمية الدور الدولي في دعم عمليات التصويت، حيث ذكر أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يمكن أن يقدما تمويلًا قدره 5 مليارات دولار لضمان نجاح العملية. وأشار إلى أن وجود مراقبين دوليين في خطوط الجبهة يمكن أن يساهم في تحقيق إجراءات تصويت نزيهة وشفافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى