أخبار العالم

الهند تحدّد معايير الاستدامة للهيدروجين الأخضر وتتجه نحو القمة في صناعة الطاقة المتجددة

في خطوة جريئة نحو تعزيز استدامة قطاع الطاقة، أعلنت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند اليوم السبت عن تحديد حدود جديدة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من إنتاج الهيدروجين، حيث سيكون المقياس كيلوجرامين من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوجرام من الهيدروجين المُنتَج. وتهدف هذه الخطوة إلى تصنيف الهيدروجين كمصدر “أخضر” من مصادر الطاقة المتجددة.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن هذا القرار سيمهد الطريق أمام تحديد تعريف موحد ومعترف به دوليًا للهيدروجين الأخضر المُنتَج في الهند.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوة ستجعل الهند من بين أوائل الدول القليلة على مستوى العالم التي تدعم تطوير الهيدروجين الأخضر وتضع معايير له.

تعزيز الإنتاج والتصدير

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهند لتعزيز دورها كمركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تستهدف إنتاج خمسة ملايين طن متري من الوقود الأخضر سنويًا بحلول عام 2030. يتوقع أن هذه الخطوة ستقلل من انبعاثات الكربون بنسبة كبيرة تصل إلى حوالي 50 مليون طن متري، وستوفر أكثر من 12 مليار دولار على واردات الوقود الأحفوري.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الهند إلى توقيع اتفاقيات ثنائية مع دول ومناطق مختلفة مثل الاتحاد الأوروبي واليابان لبدء تصدير الهيدروجين الأخضر إليها. على الرغم من أن الإنتاج من المتوقع أن يبدأ في عام 2026، إلا أن الهند بالفعل في مرحلة المحادثات لتحقيق هذا الهدف الطموح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى