أخبار العالم

توترات متصاعدة في لاهاي بسبب تمزيق ناشط متطرف للقرآن الكريم

الحكومة الهولندية تندد بالتظاهرة ولكن تقر بعدم قدرتها القانونية على منعها

في أجواء متوترة، أقدم ناشط هولندي ينتمي إلى اليمين المتطرف على تمزيق مصحف ودوسه خلال تظاهرة أقيمت أمام السفارة التركية في لاهاي، الجمعة، ما أدى إلى إثارة موجة من الغضب والاستنكار بين المشاركين في تظاهرة معارضة.

وعلى الرغم من إدانة الحكومة الهولندية لهذه التظاهرة، أوضحت أنها ليست لديها السلطة القانونية لمنعها. شهد المراسلون في مكان الحادث إدوين فاغنسفيلد، قائد الفرع الهولندي لحركة “بيغيدا” اليمينية المتطرفة، وهو يقوم بهذا الفعل المثير للجدل برفقة شخصين آخرين.

تم إغلاق الطرق المؤدية إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية بواسطة الشرطة الهولندية، حيث نظمت تظاهرة معارضة شارك فيها نحو 50 شخصًا، ورد بعضهم بإلقاء الحجارة على فاغنسفيلد.

تدخل حوالي 20 شرطيًا مزودين بالدروع والهراوات لتفريق الجمع والحفاظ على الأمان، خصوصاً عند محاولة بعض الأشخاص مطاردة فاغنسفيلد أثناء مغادرته المكان.

وفي السياق، انتقدت وزيرة العدل الهولندية، ديلان يشيلغوز-زيغيريوس، والتي وُلدت في تركيا، الحادثة، معتبرة هذا الفعل “مثير للشفقة”. ومع ذلك، أضافت أن القوانين الهولندية تسمح بمثل هذه التظاهرات.

يذكر أن فاغنسفيلد يواجه محاكمة بسبب تعليقات أدلى بها خلال تظاهرة مماثلة في يناير، حينما مزق نسخة من القرآن وقارنه بكتاب “كفاحي” لأدولف هتلر.

الأعمال التي تستهدف القرآن الكريم ليست حادثة معزولة، فقد شهدت عدة دول أوروبية أحداث مشابهة مؤخراً، مما أثار استنكاراً واسعاً في الدول المسلمة، ودفعت السلطات في بعض الدول، مثل السويد، إلى رفع مستوى التأهب الأمني بسبب تهديدات إرهابية محتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى