أخبار العالم

استنكار أمريكي لهجمات روسيا على الموانئ الأوكرانية: الأمن الغذائي العالمي في خطر

رفضت الولايات المتحدة بشدة الهجمات الروسية التي استهدفت الموانئ الأوكرانية الواقعة على مدخل نهر الدانوب، الذي يمتلك أهمية حيوية في تصدير الحبوب. وأشارت إلى عدم اهتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالأمن الغذائي العالمي.

في هذا السياق، أدلى متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بتصريح قائلاً: “لا يمكن قبول هذه الأفعال التي يقوم بها الكرملين، إذ تتسبب في تأثير سلبي على الفلاحين والأفراد الذين يتعرضون لخطر نقص الأمن الغذائي على مستوى العالم”.

وأوضح المتحدث أن تلك الأعمال العدائية تسهم في تفاقم أزمة الغذاء العالمية وتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء. وشدد على أن الهجمات تأتي في سياق تدهور الوضع الزراعي في أوكرانيا بفعل النزاع غير المشروع الذي شنته روسيا، حيث تقع ربع مساحة الأرض المزروعة في أوكرانيا وتشكل سلة خبز عالمية.

وفي تطور آخر، قامت روسيا بفرض حظر على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، بدءًا من منتصف يوليو الماضي. وذلك بعد انسحابها من اتفاق يتعلق بتصدير الحبوب مع أوكرانيا الذي كان يتمتع بالدعم الدولي.

وعلاوة على ذلك، هددت روسيا بسحب الضمانات الأمنية عن السفن التي ترسو في موانئ أوكرانية. وتعرضت موانئ على نهر الدانوب، بعضها يقع قرب رومانيا العضوة في حلف الناتو، لهجمات جوية متكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى