الإقتصاد - مال و أعمال

رئيس أرامكو يؤكد استمرار التعاون مع الكويت بخصوص حقل الدرة للغاز وتكشف عن نتائج مالية قوية للنصف الأول من 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة – أعلن رئيس شركة “أرامكو” السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، يوم الاثنين، عن استمرار “الأمور المتعلقة بحقل الدرة للغاز، كما هو مخطط لها مع الكويت”، وذلك استجابةً للبيان الذي أصدرته السعودية والكويت الأسبوع الماضي حول ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بين البلدين.

في مؤتمر صحفي أقيم لإعلان نتائج شركة “أرامكو” للربع الثاني والنصف الأول من عام 2023، أكد أمين الناصر أن الشركة تعكس مرونة قوية وقدرة على التكيف خلال تقلبات السوق. وأشار إلى استمرار الشركة في تلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية.

وجاءت تصريحات أمين الناصر كرد فعل على البيان المشترك الذي أصدرته السعودية والكويت، مؤكدتين فيه أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما في ذلك حقل الدرة، هي ملكية مشتركة بين البلدين فقط، وأن لهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة.

وفي سياق متصل، كانت إيران قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن تمسكها بـ “حقوقها” في حقل الدرة، وأكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي أحقية موقف بلاده في الحقل. وشدد على أنه في حالة عدم التوصل إلى تفاهم وتعاون مع الدول المعنية، فإن إيران ستضع على جدول أعمالها تأمين حقوقها ومصالحها واستغلال الموارد الطبيعية في تلك المنطقة.

تأتي هذه التطورات في ظل توترات إقليمية متزايدة وتنافس بين الدول في منطقة الخليج العربي على استغلال الموارد الطبيعية وتحديد الحدود البحرية، وهو ما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن المملكة والكويت تجددان دعواتهما السابقة لإيران للتفاوض حول الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين البلدين كطرف تفاوضي واحد، وإيران كطرف آخر، وفقًا لأحكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.

تستمر مخاوف التصعيد وتأثيره على الاستقرار الإقليمي، ومع تصاعد التوتر بين الدول، يظل من المهم التأكيد على ضرورة الحوار والتفاوض لحل النزاعات الحدودية والاستفادة المشتركة من الموارد الطبيعية بطرق مستدامة ومنصفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى