محليات

المزيد من الدعم والتنظيم لمهن القطاع الاجتماعي في المملكة.. وزارة الموارد البشرية تطلق منصة لتنظيم المهن الاجتماعية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق مشروع نظام مزاولة المهن الاجتماعية ولائحته التنفيذية، الذي يهدف إلى تنظيم ورفع مستوى جميع جوانب المهن الاجتماعية وإشراف عليها بالإضافة إلى منح التراخيص اللازمة لممارستها. يأتي هذا الإعلان في إطار جهود الوزارة لتطوير وتحسين قطاع الخدمات الاجتماعية في المملكة وتعزيز موثوقية وكفاءة ممارسي هذه المهن.

وحددت الوزارة مجموعة من المهن الاجتماعية التي تخضع لنظام الترخيص والتنظيم، وتشمل هذه المهن: أخصائي علم اجتماع، أخصائي خدمة اجتماعية، أخصائي أسرة وطفولة، أخصائي نفسي، أخصائي تربية خاصة، مترجم لغة إشارة، وحاضنة أطفال. وأكدت الوزارة أنه يجب على جميع ممارسي هذه المهن الحصول على ترخيص قبل ممارسة أعمالهم، وتقديم المؤهلات والشهادات اللازمة للكيان للحصول على الترخيص المهني.

وتنص اللائحة التنفيذية على أن الممارسة بدون ترخيص مهني غير مسموح بها، وأنه يجب على الممارس أن يلتزم بالمعايير والأسس المعتمدة للمهنة، ويتابع التطورات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بمهنته، وذلك من خلال حضور المؤتمرات والندوات العلمية والتدريب والمشاركة في البحوث.

وأكدت الوزارة أيضًا أنه لا يجوز للممارس أن يقوم بمزاولة أكثر من مهنة اجتماعية واحدة، وعلى الكيانات التي تصدر التراخيص تحديد ساعات التعليم الاجتماعي المستمر والتدريب اللازم للممارسين. كما حُددت عقوبات قاسية لأي ممارس يُخالف الأنظمة واللوائح، تتراوح بين الإنذار والغرامات المالية والإيقاف المؤقت للممارسة، وحتى شطب الترخيص المهني إذا ثُبت ارتكاب مخالفات جسيمة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين وتطوير مهن القطاع الاجتماعي وترقية مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع، وتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تطوير القطاع الاجتماعي والحفاظ على رفاهية المواطنين والمقيمين وتحسين جودة الحياة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى