محليات

هيئة الحكومة الرقمية تلغي أكثر من 200 منصة حكومية وتجمع الخدمات لرفع الكفاءة

قامت هيئة الحكومة الرقمية بإلغاء أكثر من 200 منصة رقمية حكومية خلال فترة تجاوزت عامين. وأظهر تقرير صادر عن الهيئة أن عدد المنصات الحكومية قد انخفض من نحو 816 منصة إلى 630 منصة حاليًا، وأن الهدف هو دمج المنصات لتصل إلى حوالي 200 منصة في المستقبل.

نجحت هيئة الحكومة الرقمية في تحسين كفاءة الخدمات في ثمانية قطاعات حكومية عن طريق دمج 160 منصة إلى 20 منصة فقط. وتم ذلك من خلال عمليات الدمج وإعادة بناء الخدمات الحكومية الرقمية.

من بين المنصات الناجحة التي اعتمدتها الهيئة في القطاع الصحي منصة “صحتي” والتي تم دمج 10 منصات فيها، ومنصة “أناة” التي دُمجت مع 4 منصات أخرى، بالإضافة إلى منصة “صحة” التي دُمجت مع 5 منصات. كما تم تحسين قطاع النقل والخدمات اللوجستية من خلال منصة “المنصة اللوجستية” والتي دُمجت مع 25 منصة أخرى، وفي قطاع الصناعة والتعدين تم اعتماد منصة “صناعي” ودمج 8 منصات بها.

وأظهر التقرير أيضاً اعتماد منصتي “بلدي” و”فرص” في قطاع الشؤون البلدية والقروية والإسكان وتم دمج 22 منصة بهما. فيما تم اعتماد 10 منصات في قطاع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ودمج 51 منصة بها. وفي قطاع الاستثمار، تم اعتماد منصة “استثمر في السعودية” ودمج 24 منصة بها، كما تم اعتماد منصة “اعتماد” في القطاع المالي والمشتريات ودمج 3 منصات بها. وأخيراً، اعتمد قطاع العدل منصة “ناجز” ودمج 8 منصات بها.

وأشار محافظ هيئة الحكومة الرقمية، أحمد الصويان، إلى تحسينات كبيرة في الخدمات الحكومية الرقمية. فقد أدت المحاكم الافتراضية إلى تقليل زيارات المراجعين إلى المحاكم بشكل كبير، حيث تمكنت وزارة العدل من استغناء عن زيارة 18 مليون مراجع سنويًا، وتقديم أكثر من 95% من الجلسات عن بُعد و100% من الخدمات بشكل إلكتروني. وتمكنت محاكم الأحوال الشخصية من تخفيض مدة الإنجاز من 219 يومًا إلى أقل من 30 يومًا.

وأكد الصويان أن الهدف ليس فقط العمل الافتراضي بل النتائج الفعالة والأثر الإيجابي. وتمكنت وزارة الصحة من إنشاء أكبر مستشفى افتراضي في العالم، يُربط أكثر من 160 مستشفى في المملكة، ويقدم أكثر من 200 خدمة مختلفة. كما شهدت محاكمة عمليات قلب مفتوح تُجرى عن بُعد باستخدام المستشفى الافتراضي، وتم زيادة سعة الأسرة بنسبة تزيد عن 40% لمرضى القلب. كما أن 25% من المواعيد تقدم افتراضيًا.

أخيرًا، أوضح الصويان أن إطلاق أي منصة حكومية يتم بإذن من الهيئة، وأن هناك تزايدًا في عدد الخدمات الحكومية مما أدى إلى زيادة في عدد المنصات. الهيئة تعمل جاهدة للحد من التكرار وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى