عاجل

أكثر من 200 شخص يصلون إلى جدة قادمين من السودان في عملية إجلاء سعودية

قالت وزارة الخارجية السعودية إن أكثر من 200 شخص تم إجلاؤهم من السودان بواسطة السعودية وصلوا إلى جدة على متن السفينة HMS Abha يوم الاثنين. وشمل المجلون 41 مواطنا سعوديا و171 شخصا من دول تشمل أفغانستان والفلبين وجزر القمر وسريلانكا وأوكرانيا ومدغشقر والمملكة المتحدة وسوريا والولايات المتحدة. وقالت الوزارة إن المملكة حريصة على توفير كل الاحتياجات الأساسية لمواطني الدول الصديقة استعدادا لتسهيل مغادرتهم إلى أوطانهم.

وتأتي عملية الإجلاء هذه في إطار جهود المملكة المستمرة لإنقاذ مواطنيها ومواطني دول أخرى من الصراع العنيف في السودان، الذي اندلع في 15 أبريل بين قوات موالية لعبد الفتاح البرهان وأخرى لنائبه المتحول إلى منافس محمد حمدان دقلو، الذي يقود قوات دعم سريع قوية شبه عسكرية. وكان الحلفاء السابقين قد استولوا على السلطة في انقلاب عام 2021، لكنهم سقطوا في صراع سلطوي مرير بعد ذلك. وأسفر الصراع – الذي تجري معظمه في الخرطوم – عن مقتل مئات وإصابة آلاف.

وأشاد دبلوماسيون دوليون بجهود المملكة في عملية الإجلاء، حيث عبر قنصل عام بريطانيا في جدة سيسيل إيل بيلدي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده لدور حكومة المملكة في إجلاء المواطنين البريطانيين من السودان. وأثنى قنصل عام الولايات المتحدة في جدة فارس أسعد على جهود المملكة الإنسانية، مشكرًا جميع المؤسسات في المملكة على حسن ضيافتها وجهودها في تسهيل إجراءات المواطنين الأميركيين منذ مغادرتهم حتى وصولهم إلى أرض المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى