محليات

عاجل: مختصون يوضحون شروط تنظيم قطاع خدمات التوصيل في المملكة لـ”اليوم”

مع التزايد السريع في خدمات التوصيل بالمملكة، تظهر أهمية تنظيم هذا القطاع لضمان جودة الخدمة ومصداقية التطبيقات. يؤكد المختصون على ضرورة تطبيق شروط صارمة وتفعيل رقابة فعالة. كما أشاروا إلى ضرورة توفير بيئة تحفيزية للمندوبين وتعزيز ثقة المستهلك. تم تحديد شروط دقيقة لاختيار مندوبي التوصيل، مثل حسن السيرة ورخصة القيادة، مع التأكيد على أهمية سلوكيات احترام الخصوصية. وقد تم اقتراح إجراءات تطويرية تشمل تدريب المندوبين ونظام تقييم ذكي للغرامات. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أهمية وجود جهات تنظيمية تدعم الممارسات الصحية والقانونية.

عاجل: “اليوم” – خبراء يشرحون شروط تنظيم خدمات التوصيل في المملكة


في ظل النمو المتسارع لقطاع خدمات التوصيل بالمملكة، تبرز الحاجة إلى تنظيم هذا القطاع الحيوي وضمان جودة الخدمة وموثوقية التطبيقات والمندوبين، وسط تطلعات المستهلكين لتجربة آمنة واحترافية.
وأجمع مختصون في النقل والقانون خلال حديثهم لـ ”اليوم“ على أهمية تطبيق اشتراطات دقيقة، وتفعيل آليات رقابة ومساءلة صارمة، مع تقديم اقتراحات تطويرية لتحسين جودة الخدمات المقدمة، وتحفيز المندوبين المتميزين.

توفير بيئة تحفيزية مناسبة

كما أكدوا على أهمية التوازن بين التنظيم والمرونة في قطاع التوصيل، مع توفير بيئة تحفيزية للمندوبين، وتعزيز ثقة المستهلك بالتطبيقات والممارسات التشغيلية.
وتشير المقترحات إلى أن جودة الخدمة لا تعتمد فقط على التقنية، بل على مهنية الإنسان وانضباطه، وهو ما يتطلب أنظمة رقابة ذكية، وتكريم الملتزمين، وردع المخالفين.

أهم شروط اختيار وعمل مندوبي التوصيل

بداية أكد المختص في النقل محمد العطاس أن اشتراطات مندوبي التوصيل تشمل جوانب شخصية ونظامية وصحية، أبرزها حسن السيرة والسلوك، وجود رخصة قيادة سارية، تسجيل المندوب في جهة تنظيمية مرخصة، تأمين المركبة، والالتزام بالنظافة والزي الرسمي خاصة عند توصيل الأغذية. كما شدد على أهمية تقيد المندوبين بسلوكيات المهنة مثل احترام الخصوصية والتعامل اللبق.

وعن كيفية التأكد من موثوقية التطبيقات، أوضح العطاس أهمية مراجعة الترخيص الرسمي من الجهات الحكومية، وتقييمات المستخدمين، وسياسات الحماية والدفع، إلى جانب الشفافية في عرض بيانات المندوب ومسار الطلب.

وفي حال مخالفة المندوب للاشتراطات، أوصى العطاس بإبلاغ الدعم الفني للتطبيق فوراً، وتقييم المندوب سلباً، مع تفعيل آلية البلاغات الرسمية للجهات المختصة.

أفكار لتطوير القطاع

كما اقترح العطاس حزمة إجراءات لتطوير هذا القطاع، منها: «نظام تقييم متقدم – برامج تدريب إلزامية للمندوبين – حوافز أسبوعية للمتميزين – شارات رقمية للمندوبين المعتمدين – فرق رقابة ميدانية تُجري طلبات وهمية لاختبار جودة الخدمة»

ومن أبرز مقترحاته أيضاً نظام غرامات ذكي يربط بين حجم المخالفة والعقوبة المناسبة، مثل: «غرامة 500 ريال وإيقاف دائم في حال العبث بالطلب – غرامات متدرجة للمخالفات المتوسطة والبسيطة مثل التأخير أو عدم الالتزام بالنظافة – إتاحة الاعتراض خلال 24 ساعة، مع مضاعفة العقوبات حال التكرار».

ضوابط العمل والمخالفات

من جهته، أكد الباحث القانوني عبد الملك الفاسي أن الجهات التنظيمية «الهيئة العامة للنقل، وزارة الموارد البشرية، وهيئة الاتصالات» حرصت على إصدار اشتراطات واضحة لمندوبي التوصيل، منها امتلاك رخصة قيادة سارية، تسجيل المركبة باسم المندوب أو بتفويض رسمي، وتوثيق البيانات في منصة“وصل”، إلى جانب الالتزام بالزي الرسمي والتعليمات الصحية.

وفيما يتعلق بموثوقية التطبيقات، أوضح الفاسي أنه يمكن للمستخدم التحقق من خلال: التأكد من دمج التطبيق مع منصة“وصل”، مراجعة تقييمات العملاء، وضوح بيانات المندوب داخل التطبيق، وجود دعم فني مباشر للاستجابة السريعة.

وعند وجود مخالفات، شدد الفاسي على أهمية الإبلاغ الفوري عبر التطبيق أو“كلنا أمن”، مع إمكانية إيقاف المندوب مؤقتاً، وتقييد تقييمه، وصولاً إلى تدخل الجهات المختصة قانونياً.

وقدم الفاسي عدة مقترحات لرفع جودة العمل، أبرزها: برنامج تدريبي إلزامي للمندوبين. نظام“النجمة الذهبية”للمندوبين المتميزين. شهادات موثقة تعزز الثقة بالمندوب. تعويض العملاء في حالات التلف أو الفقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى