Unified Media Operations Center Holds Press Briefing for Hajj 1446-2025

الإحاطة الإعلامية لحج 1446: نجاحات وتحديات
عُقدت مساء اليوم الإحاطة الإعلامية لحج 1446 (2025) في مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج بوزارة الإعلام، حيث شارك فيها عدد من المتحدثين الرسميين من الوزارات المعنية، مثل وزارة الداخلية، وزارة الحج والعمرة، وزارة الصحة، ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية.
تهنئة الحجاج
بدأ العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، بتقديم التهاني لحجاج بيت الله الحرام بمناسبة عيد الأضحى. ودعا الله أن يتقبل حجاتهم وأن يعيدهم سالمين إلى أوطانهم. كما أشار إلى النجاح الكبير في نقل الحجاج بسلاسة وأمان خلال موسم الحج، حيث عاد الحجاج إلى مشعر منى بعد أداء طواف الإفاضة ورمي جمرة العقبة.
أمن وسلامة
أوضح العقيد شلهوب أن قوات أمن الحج تواصل جهودها لحماية الحجاج وضمان سلامتهم خلال وجودهم في مشعر منى، وخصوصًا أثناء أدائهم لمناسكهم في المسجد الحرام ومنشأة الجمرات. وناشد الحجاج الالتزام بالتعليمات المنظمة لتحركاتهم، مثل عدم حمل الأمتعة إلى المسجد الحرام، واتباع المسارات المحددة.
كما أكد أن أي مخالفات أو حملات وهمية تم ضبطها، حيث تم تسجيل 436 حملة وهمية و418 قرارًا إداريًا، و462 ناقلًا مخالفًا.
إدارة الحشود
من جانب آخر، تحدث الدكتور غسان بن راشد النويمي، المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، عن خبرة المملكة في إدارة الحشود، وأكد أن هذه النماذج المتقدمة تتعامل مع تحديات بيئية وزمانية كبيرة. كشف أن 64% من الحجاج فضلوا التصعيد إلى مشعر منى، بينما 36% اختاروا الصعود مباشرة إلى مشعر عرفات. بحلول اليوم التاسع، اكتملت عمليات النفرة.
خدمات وزارة الصحة
فيما يتعلق بالصحة، أشار المهندس خالد بن سعود آل طالع إلى تقديم خدمات صحية متميزة للحجاج خلال انتقالهم بين المشاعر، وتمت الإشارة إلى انخفاض حالات الإجهاد الحراري بنسبة 90% مقارنة بالعام الماضي، بفضل تطبيق أنظمة صحية صارمة.
حتى يوم العاشر من ذي الحجة، تم تقديم أكثر من 125 ألف خدمة صحية، وشملت استقبال أكثر من 68 ألف حالة في مراكز الرعاية الصحية.
نجاح منظومة النقل
تحدث صالح بن إبراهيم الزويّد، المتحدث عن منظومة النقل والخدمات اللوجستية، عن فعالية قطار المشاعر الذي ساهم في نقل الحجاج بأمان وسهولة بين المشاعر المقدسة. انطلق القطار لليوم الرابع واستقبل أكثر من مليون راكب.
أشار الزويّد أيضًا إلى ضرورة التزام الحجاج بتعليمات شحن الأمتعة، حيث تم الإعداد لمرحلة مغادرة الحجاج عبر 6 مطارات مخصصة، مع التأكيد على توفير تجربة رحلة آمنة وسلسة.
ختام
بشكل عام، أظهرت الإحاطة الإعلامية لحج 1446 نجاح جهود المملكة في تقديم خدمات متكاملة للحجاج، مع التركيز على الأمن، الصحة، وإدارة الحشود. وتؤكد هذه الجهود المستمرة التزام المملكة بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، محققة تطلعات قيادتها الحكيمة.