تقرير شهري حول أداء المطارات: الرياض والدمام في المقدمة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرًا شهريًا عن أداء مطارات المملكة لشهر أبريل 2025، وفقًا لـ11 معيارًا رئيسيًا. حقق مطار الملك خالد الدولي بالرياض أولويات متقدمة بنسبة التزام 82% في فئة المطارات الدولية ذات الأعداد الكبيرة من المسافرين. مطار الملك فهد الدولي بالدمام جاء في الصدارة لفئة الـ5-15 مليون مسافر، بينما حقق مطار أبها 100% في فئة 2-5 مليون. مطار عرعر حصل أيضًا على 100% في فئة أقل من مليوني مسافر، ومطار القريات تصدر المطارات الداخلية بنفس النسبة. يقيس التقرير أوقات الانتظار ومعايير خدمة المسافرين.
تقرير شهري شامل عن أداء مطارات الرياض والدمام وأهم التفاصيل
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر أبريل (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الاستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.
ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات.
التقرير الشهري لمعايير أداء مطارات المملكة خلال شهر أبريل 2025؛ لنحقق تجربة فريدة ومميزة للمسافر.#الطيران_المدني pic.twitter.com/zt3B7ItWH8
— هيئة الطيران المدني (@ksagaca) May 22, 2025
أداء مطارات المملكة
وفي المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، حقق مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى (73%).
وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%).
فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%)، حيث تفوق مطار الملك فهد الدولي بالدمام على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في نسب تحقيق المعايير.
أعداد المسافرين
وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.
فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.
المطارات الداخلية
وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.
يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.