الرياضية

إطلاق مبادرة “طروق كرة القدم السعودية” لتوثيق هتافات الأندية

أطلقت هيئة الموسيقى اليوم مبادرة “طروق كرة القدم السعودية”؛ وهي مبادرة فريدة من نوعها تهدف إلى توثيق أهازيج أندية كرة القدم السعودية. تأتي هذه المبادرة بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، والتي تحظى بالاعتراف من منظمة اليونسكو في مجال التراث الثقافي غير المادي.

تهدف المبادرة إلى توثيق أهازيج الأندية بأسلوب علمي منهجي يستند إلى منهجية الحصر والتوثيق المعتمدة في وزارة الثقافة، والتي تتوافق مع معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو). من خلال هذه المبادرة، ستقوم الهيئة بإنشاء أرشيف متكامل يتضمن أهازيج الأندية بالإضافة إلى المقالات الصحفية والكتب والأبحاث والدراسات ذات الصلة بالأهازيج.

سيقوم فريق “طروق كرة القدم السعودية” بالتعاون مع المشجعين والموسيقيين والرياضيين والمؤرخين بجمع المواد والمعلومات المتعلقة بأهازيج الأندية، وسيتم إنتاج أفلام وثائقية تروي تاريخ تلك الأندية من خلال أهازيجها.

تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الهيئة للمحافظة على التراث الموسيقي والفني في المملكة بمختلف أشكاله، وتسليط الضوء على دور الأهازيج في صناعة الحدث وتشكيل ذاكرة الشغف الجماهيرية على مدرجات ملاعب كرة القدم السعودية.

قام فريق المبادرة خلال الفترة السابقة بعمليات بحث مكتبي وحصر 170 نادياً عبر تاريخ المملكة، وجمع 835 من المواد المرئية والصوتية المتعلقة بأهازيج أندية كرة القدم السعودية. وقد تم أيضا حصر 41 كتاباً متعلقاً بكرة القدم السعودية، وسيتم استخدام هذه المصادر كجزء من أبحاث علمية ودراسات متعلقة بالموضوع. يتضمن العمل أيضًا زيارات ميدانية للتعرف على أبرز الأندية والمشجعين في مناطق مختلفة من المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى