أخبار العالمالفيديو

شاهد بالفيديو: مواجهه بين خفر السواحل الصيني وسفينة فلبينية تثير التوتر الدولي في بحر الصين الجنوبي

تواجه الصين انتقادات دولية متزايدة بعد استخدام إحدى سفن حرس السواحل الصينية لمدفع مائي ضد قارب فلبيني في بحر الصين الجنوبي يوم السبت، ويقول محللون إن هذا الحادث يزيد من التوتر المستمر في المنطقة وقد يجعل الولايات المتحدة وحلفاؤها يسرعون في خطط القيام بدوريات مشتركة في هذا الطريق المائي.

أظهر فيديو من الفلبين سفينة كبيرة تابعة لحرس السواحل الصيني ترش المياه على قارب فلبيني أصغر كثيرًا كان يحاول توصيل إمدادات لقوة من البحارة الفلبينيين على جزيرة ثوماس الثانية، وهي ميزة في بحر الصين الجنوبي تقع ضمن المنطقة الاقتصادية الحصرية لمانيلا وتسميها الصين حاجز ريناي وتدعيها أراضيها السيادية أيضًا.

أظهرت صور من الحرس الساحلي الفلبيني أيضًا أن السفينة الصينية اقتربت بشكل خطير أمام سفن الحرس الساحلي الفلبينية أثناء مرافقتها لقوارب التزويد.

وقالت الحرس الساحلي الفلبيني في بيان نُشِر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك يوم السبت: “يدين الحرس الساحلي الفلبيني بقوة التصرفات الخطيرة لحرس السواحل الصيني واستخدامه لمدافع المياه بشكل غير قانوني ضد سفن الحرس الساحلي الفلبينية”.

وفي اليوم التالي، أدانت العاصمة مانيلا الصينية بشدة عملياتها وأكدت أنها ستلتزم بالتزامات معاهدة الدفاع المتبادل مع الفلبين.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان: “تؤكد الولايات المتحدة أن هجومًا مسلحًا على السفن العامة والطائرات والقوات المسلحة الفلبينية، بما في ذلك حرس سواحلها في بحر الصين الجنوبي، سيثير التزامات الدفاع المتبادل الأمريكي الفلبيني بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المتبادل الأمريكية الفلبينية لعام 1951”.

انضمت حلفاء الولايات المتحدة في جبهة موحدة مع واشنطن ومانيلا.

اعتبرت أستراليا واليابان وألمانيا أعمال الصين “خطيرة” و”مزعجة”.

وقالت السفارة الكندية في مانيلا إن أوتاوا “تدين بدون قيد أو شرط الأفعال الخطيرة والاستفزازية التي اتخذها حرس السواحل الصيني”.

صرح الرئيس الفلبيني فيرديناند ماركوس جونيور يوم الاثنين إن وزير خارجية بلاده قدم مذكرة دبلوماسية للشكوى “جنبًا إلى جنب مع الصور ومقاطع الفيديو عن ما حدث” للسفير الصيني في مانيلا.

في الوقت نفسه، أدانت وزارة الخارجية الفلبينية والقوات المسلحة في مؤتمر صحفي مشترك ما وصفته بـ “الممارسة الخطيرة وغير القانونية” من جانب الصين باستخدام المدافع المائية، قائلة إن هذا الإجراء يضع “حياة الطاقم الفلبيني في خطر وينتهك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي”.

تدعي بكين “سيادة لا جدال فيها” على معظم مساحة بحر الصين الجنوبي البالغة 1.3 مليون ميل مربع، وكذلك على معظم الجزر الموجودة فيه، حتى تلك الموجودة مئات الأميال بعيداً عن البر الصيني.

وتشمل جزر السبراتلي، التي تسميها بكين النانشا، أرخبيلًا يتكون من 100 جزيرة وشعاب صغيرة يدعيها الفلبين وماليزيا وبروناي وتايوان بالكامل أو جزئيًا.

ومع ذلك، تسمي مانيلا المنطقة بحر الفلبين الغربي. في عام 1999، أوقفت سفينة نقل بحرية تابعة للبحرية الفلبينية، السيرا مادري، بشكل متعمد على ثوماس الثانية، وأُدارتها بحرية من قِبَل بحارة فلبينيين، لفرض مطالبتها بالمنطقة.

تدعم مطالب مانيلا قرار المحكمة الدائمة للتحكيم الدولية في لاهاي، الذي صدر في عام 2016، والذي حكم بأن الصين ليس لها أساس قانوني للمطالبة بالحقوق التاريخية على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي.

ووصف محللون وسياسيون فلبينيون حادثة السبت بالتصاعد في سلسلة من المواجهات الصينية – الفلبينية هذا العام، بما في ذلك قيام سفينة صينية بتوجيه شعاع ليزر نحو سفينة فلبينية في فبراير، وبعدها سلسلة من اللقاءات القريبة التي وصفها كولين كوه بـ “الاقتراب من التصادم”.

وقال كولين كوه، زميل البحوث في مدرسة دراسات الشرق الآسيوي س. راجاراتنام في سنغافورة: “من الواضح أن هذه الحادثة الأخيرة تمثل تصاعدًا”.

وقال السيناتور الفلبيني ألان بيتر كايتانو لشبكة سي إن إن في الفلبين: “أعتقد حقًا أننا ندخل فترة الدبلوماسية البالغة الخطورة”.

“إذا حدث شيء خاطئ، فإنه يمكن أن يسبب استقرارًا في المنطقة”، قال. ومع ذلك، لا تظهر الصين علامات على التراجع عن مطالبها.

قال جان يو، المتحدث باسم حرس السواحل الصيني، وفقًا للبيان الذي نُشِر على موقعه الإلكتروني يوم الأحد: “اقتحمت سفينتان للإمداد الفلبينيتان وسفينتان لحرس السواحل الفلبينيتان غير قانونيًا مياهًا مجاورة لحاجز ريناي في جزر النانشا التابعة للصين”.

أكد جان مطالبة الصين الترابية بالجزر وبحر الصين الجنوبي وتعهد بمواصلة نشاطها في مجال التطبيق القانوني ضمن المنطقة.

وفي يوم الاثنين، اتهمت حرس السواحل الصيني في بيان، مانيلا بمحاولة “احتلال” الأراضي السيادية الصينية.

وقالت إنها استخدمت مدافع المياه كتحذير لمنع التصادم بعد التحذيرات المتكررة، ووصفت عمليتها بـ “مهنية ومضبوطة ومبررة”.

قال جيفري أوردانيل، مدير الأمن البحري في المنتدى الهادئ وأستاذ مساعد في جامعة طوكيو الدولية، إن بكين قد يُتوقع منها مواصلة ما يسمى “بتكتيكات المنطقة الرمادية”، وهي أعمال أدنى من استخدام الأسلحة التي من شأنها تفعيل معاهدة الدفاع المتبادل الأمريكي الفلبيني.

قال بلاك هيرزينغر، زميل البحوث في مركز دراسات الولايات المتحدة في أستراليا: إن الانتقادات الدولية الموجهة إلى بكين تعد مشجعة، ولكنه قال إنه يتعين على مانيلا أن تفعل أكثر من مجرد دعم مطالباتها.

وقال: “لن توقف الاستجابة الدبلوماسية هذا النوع من العدوان البحري، وبالتالي فإن الفلبين ستحتاج إلى أن تأتي برد شامل يجمع بين العمل العملي مع حملتها الدبلوماسية”.

وقال كوه إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تسريع الولايات المتحدة والفلبين لخططهما لإجراء دوريات مشتركة في بحر الصين الجنوبي، وهو أمر صرح به وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الفلبيني جيلبرتو تيودورو جونيور الشهر الماضي.

وتشير التقارير أيضًا إلى أن أستراليا واليابان قد يشاركان في الدوريات مع الفلبين والولايات المتحدة.

وفي مؤتمر الحكومة الفلبيني يوم الاثنين، قال جوناثان مالايا، المدير المساعد العام لمجلس الأمن الوطني، إن مانيلا ستستمر في تقديم احتجاجات دبلوماسية بغض النظر عن ردة فعل الجانب الصيني لأن الفشل في ذلك قد يفسر من قبل الصين والمجتمع الدولي على أنه تخلي عن موقفها في تأكيد السيادة.

وقال: “لن تفقد هذه الحكومة أي بوصة من أراضينا”.

وقال كوه إن الولايات المتحدة ستحتاج إلى أكثر من المجرد كلام لكبح بكين.

قال: “سيكون على الولايات المتحدة أن تظهر أنها تلتزم بما تقوله وأنها لن تعطي الانطباع بأن الصين ما زالت تتسبب في التوغل وتصعد أفعالها دون عواقب”.

وأوافق عليه أوردانيل. وقال: “يجب أن يختار الأميركيون”. إذا استمرت ردود الفعل الأمريكية في التقييد بالبيانات وربما التمارين العسكرية، فسيستمر بكين في النجاح في تغيير النظام الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى