أخبار العالم

توترات في المنطقة: كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتزويد تايوان بالأسلحة

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد تايوان بحزمة من الأسلحة، وقالت إن ذلك يزيد من التوترات في المنطقة وقد يدفعها إلى “نقطة إشعال حرب أخرى”. جاء ذلك وفقًا لما نقله الإعلام الرسمي في كوريا الشمالية اليوم الجمعة.

كشفت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات لتايوان تبلغ قيمتها 345 مليون دولار يوم الجمعة، في حين وافق الكونجرس على تزويد تايوان بأسلحة تبلغ قيمتها مليار دولار في موازنة عام 2023، مما تعتبره كوريا الشمالية انتهاكًا لمبدأ الصين الواحدة.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية، قال ماينج يونج ريم المدير العام لإدارة الشؤون الصينية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن الخطة “استفزاز عسكري وسياسي خطير، وانتهاك صارخ لمبدأ الصين الواحدة”. وأضاف البيان: “إنها النية الأمريكية الشريرة لتحويل تايوان إلى قاعدة متقدمة ضد الصين وخندق على خط المواجهة لتنفيذ استراتيجيتها لردع الصين”.

وحذرت بكين بشدة من أي “مراسلات رسمية” بين واشنطن وتايبه، مؤكدةً أن المنطقة بما فيها شبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان ليست مكانًا لنشاط الجيش الأمريكي أو تجارب الحرب. وحذرت الولايات المتحدة من أنها “ستدفع الثمن غاليًا” إذا استفزت المصالح الأساسية للصين.

يأتي هذا في ظل لقاء جمع الزعيم الكوري الجنوبي كيم جونج أون ووفد صيني في بيونجيانج الأسبوع الماضي، حيث تعهدا بتعزيز العلاقات بين البلدين إلى “مستوى مرتفع جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى