أخبار العالم

صربيا في حالة من الهلع بعد مجزرتين في أقل من يومين

تعيش صربيا حالة من الصدمة والحزن وتطالب بالإجابات بعد حدوث مجزرتين في أقل من 48 ساعة أسفرتا عن مقتل عدة أشخاص، مع دعوات واسعة لاتخاذ إجراءات صارمة لمنع تكرار مثل هذه الكوارث. ويعد امتلاك الأسلحة النارية شائعاً في صربيا، لكن مثل هذه الحوادث الدامية التي تشهدها الولايات المتحدة يومياً نادرة جداً في هذا البلد البلقاني، وكانت حوادث إطلاق النار في المدارس – حتى هذا الأسبوع – غير مسموع بها تقريباً. ولكن كل ذلك تغير يوم الأربعاء عندما فتح طفل يبلغ من العمر 13 عاماً النار على زملائه في مدرسة ابتدائية في العاصمة بلغراد، مما أسفر عن مقتل ثمانية أطفال وحارس أمن على الأقل. وكانت الأمة لا تزال في حالة صدمة عميقة عندما انتشر خبر مجزرة أخرى ليلة الخميس. فقد قتل مسلح يبلغ من العمر 21 عاماً ثمانية أشخاص بسلاح آلي في قرية دوبونا جنوب المدينة. وقد تم اعتقال المسلح بعد عملية بحث استمرت طوال الليل شارك فيها مئات من قوات النخبة.

“هذا لم يحدث في صربيا من قبل. كنا نسمع عن هذا (في) الولايات المتحدة فقط. لم تكن تحلم أبداً بأن هذا سيحدث هنا”، قال ماركو كوفاتشيفيتش، أحد سكان بلغراد، لشبكة CNN. “هذه هي أسوأ شيء حدث في صربيا منذ التفجير في عام 1999”، قال دافيد ستيفنز، ساكن آخر، لشبكة CNN في إحدى التجمعات في بلغراد.

وكان رد الفعل سريعاً. وعد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يوم الجمعة، بعد ساعات فقط من المجزرة الثانية، بأن الحكومة ستجري تغييرات عاجلة في تشريعات الأسلحة النارية في البلاد. وطرح شروطاً أصعب للأشخاص الذين يرغبون في شراء الأسلحة وبرنامجاً وطنياً لشراء الأسلحة من أولئك الذين لا يستطيعون تلبية تلك الشروط. “تمكنت الأمم العظيمة من إيجاد حلول بعد كوارث كبيرة”، قال فوتشيتش خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة. “علينا أن نجد الطريقة للعيش بحرية ومواجهة هذا الشر”، قال. وأعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش عن تغييرات في قوانين الأسلحة بعد المجزرتين. ميلوس ميسكوف/وكالة أنادولو/غيتي إيماجز

وتقترح الحكومة أيضاً فرض مهلة لمدة عامين على إصدار تصاريح جديدة لحمل الأسلحة ومراجعة التصاريح الحالية خلال ثلاثة أشهر. كما تسعى إلى حظر الهواتف المحمولة من المدارس و porضع قوانين جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي – تستهدف بشكل خاص “المحتوى الذي يمكن أن يضر بشكل خطير بالتطور الجسدي أو العقلي أو الأخلاقي للقاصرين”.

الأمة في حالة صدمة

قد تركت المذابح الكثير من سكان صربيا في حالة من الدهشة، مع وجود تساؤلات حول الدوافع وراءها في ذهن الكثير من الناس. في ليلة قبل المجزرة في المدرسة الابتدائية في بلغراد، كان المشتبه به ذو 13 عاماً يستيقظ حتى وقت متأخر من الليل يشاهد مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك وفيلم وثائقي أمريكي عن إطلاق نار في مدرسة، وفقاً لقائد شرطة بلغراد فيسيلان ميليتش، الذي رفض ذكر اسم الفيلم.

ولم يُعرف سبب إطلاق المسلح ذو 21 عاماً لإطلاق نار في قرية دوبونا، لكن شهود عيان قالوا إنه كان يطلق النار من سلاح آلي من داخل سيارة متحركة. وقال أحد سكان المدينة لشبكة CNN “إنه كان يطلق النار على كل شخص يرونه”. وأضاف “إنه كان يضحك وهو يفعل ذلك”.

فارس الماضي

إدارة | أعمال | تسويق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى