محليات

لأول مرة.. تتحول ‘قاعة تقنية’ للكشافة إلى غرفة عمليات رقمية خلال الحج

دشّنت لجنة تقنية المعلومات بمعسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية “القاعة التقنية”، التي تمثل نقلة نوعية نحو التحول الرقمي. تُعد القاعة مركزاً لإدارة العمليات الميدانية بشكل لحظي، وتساهم في أتمتة المعلومات وتسريع الإجراءات. كما تستقبل البلاغات من مختلف الجهات، وتستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات. تمكنت القاعة من تقليص خطوات معالجة بلاغات 911، مما عزز سرعة الاستجابة. تُعزز هذه المبادرة كفاءة العمل الميداني وتدعم اتخاذ القرارات بدقة خلال موسم الحج، مما يعكس التوجه نحو التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن.

“تعرف على قاعة تقنية للكشافة تتحول لأول مرة إلى غرفة عمليات رقمية أثناء الحج”


دشّنت لجنة تقنية المعلومات بمعسكرات الخدمة العامة التي تنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية موسم حج هذا العام “القاعة التقنية”.

وتمثل نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي داخل المعسكرات، وتُعد غرفة عمليات رقمية متقدمة تُدار منها العمليات الميدانية لحظة بلحظة، ويُتابع من خلالها المشرف العام أو القائد العام للمعسكرات سير العمل بدقة واحترافية عالية.

خدمة ضيوف الرحمن

وأوضح قائد لجنة تقنية المعلومات بالمعسكرات عبدالمجيد المذعور أن القاعة تُقام لأول مرة في تاريخ معسكرات الخدمة العامة، وتُعد مركزًا محوريًا لإدارة وتشغيل الخدمات التقنية والمعلوماتية، حيث تسهم في أتمتة المعلومات وتسريع الإجراءات.

هذا إضافة إلى استقبال البلاغات بشكل لحظي من عدة جهات، منها مركز القيادة والسيطرة (911)، وبلاغات الحماية من الأذى، والدعم الفني والتقني.

وكذلك إحصائيات الإرشاد في المراكز الثابتة والفرق المتجولة، باستخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والمدخلة وطلبات الخدمات لتصميم وإخراج التقارير لقياس مستوي الخدمات المقدمة للمعسكرات واللجان والحجاج.

الجاهزية التقنية في موسم الحج

وأفاد “المذعور” أن اللجنة أنشأت مواقع إلكترونية خاصة باللجان الفرعية داخل المعسكرات، تُمكن كل لجنة من إدارة بياناتها وتحديثها إلكترونيًا.

وهو ما يسهم في تسهيل المهام الميدانية وحصر المعلومات بدقة، إلى جانب إصدار تقارير وإحصائيات لحظية، تُمكن القيادة العامة من اتخاذ قرارات فورية مدعومة بالمعلومة الدقيقة.

وأشار إلى أن القاعة التقنية نجحت في تقليص خطوات معالجة بلاغات 911 من خمس خطوات إلى خطوتين فقط، مما انعكس على سرعة الاستجابة ورفع كفاءة العمل الميداني.

معسكرات الخدمة العامة

وبين أن نظام الدعم الفني والتقني بات متاحًا لكل قائد كشفي عبر موقع إلكتروني يستطيع من خلاله رفع تذكرة مباشرة تُعرض على شاشة القاعة ويُتعامل معها بشكل فوري، وكذلك الحال في بلاغات الحماية من الأذى التي أصبحت تُدار إلكترونيًا وتُعالج مباشرة من قبل المختصين.

وأضاف أن القاعة تدير كذلك الاتصالات اللاسلكية مع كافة لجان المعسكرات، وتُعد مرجعًا مركزيًا لكل ما يجري في الميدان، حيث تتكامل فيها تقنيات المعلومات، وأنظمة الرصد، والتوثيق اللحظي، لتقديم نموذج متقدم في إدارة العمليات التقنية والمعلوماتية داخل معسكرات الخدمة العامة.

وأكد المذعور على أن هذه المبادرة تُعد ترجمة فعلية للتوجه نحو التحول الرقمي الذي تنتهجه جمعية الكشافة العربية السعودية، وتُعزز من كفاءة العمل الميداني في خدمة ضيوف الرحمن، وترفع من مستوى الجاهزية التقنية في جميع مراحل تنفيذ المهام خلال موسم الحج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى