“الإرشاد والرعاية”.. كشافة المملكة تساعد التائهين في مشعر منى
شارك المشاركون في معسكرات الخدمة العامة التي تنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية في مكة المكرمة في إرشاد الحجاج التائهين بمشعر منى خلال يوم التروية. بدأت أعمال الإرشاد يوم الثلاثاء السابع من ذي الحجة واستمرت حتى الخميس، لمساعدة الحجاج الصاعدين إلى عرفات. تم تقديم الخدمات عبر 12 مركزًا ميدانيًا ضمن مبادرة “نسك وعناية”، باستخدام تقنيات حديثة مثل قراءة بيانات الباركود. تهدف هذه الجهود إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للحجاج وضمان أداء مناسكهم بسهولة وأمان، بدعم من وزارة الحج والعمرة وتحت إشراف قيادات كشفية مؤهلة.
“الإرشاد والتوجيه في مشعر منى: كشافة المملكة تساعد التائهين”
أسهم المشاركون في معسكرات الخدمة العامة التي تُنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في إرشاد الحجاج التائهين بمشعر منى، ضمن أعمالهم التطوعية المصاحبة ليوم التروية، استمرارًا لجهودهم المتواصلة خلال موسم حج هذا العام 1446هـ.
وقد بدأت أعمال الإرشاد منذ مغرب يوم الثلاثاء السابع من شهر ذي الحجة، واستمرت حتى صباح اليوم الخميس، بالتزامن مع تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، حيث تمكّن الكشافون من تقديم خدمات ميدانية فعّالة أسهمت في توجيه الحجاج التائهين إلى مقار سكنهم بأمان وسلاسة.
وتتم أعمال الإرشاد بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، من خلال 12 مركزًا ميدانيًا ضمن مبادرة “نسك وعناية”، موزعة في مواقع استراتيجية بمشعر منى.
خدمات ضيوف الرحمن
ويعتمد الكشافون في أداء مهماتهم على تقنيات حديثة، منها قراءة بيانات الباركود على بطاقة “نسك”، لتحديد جنسية الحاج ورقم مكتب الخدمة، ثم توجيهه إلى مقر سكنه عبر أقصر الطرق، بإشراف ميداني من القيادات الكشفية المؤهلة.
وتندرج هذه الجهود ضمن منظومة متكاملة من العمل التشاركي، تهدف إلى رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وضمان أدائهم لمناسك الحج بيسر وطمأنينة، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة وحرصها على تسخير كافة الإمكانات لخدمة الحجاج.